نصائح لتصبح غنيا و جمع ثروة من المال

إن كنت من محبي جمع المال و من الذين يحبون أن يصبحوا أغنياء‘ فعليك اتباع هذه النصائح لتصبح أنت أيضا و تحقق حلمك


1 - سجل مصروفاتك اليومية

من أبسط الأفكار وأقواها هو أن تحتفظ بسجل يومي لمصروفاتك، حيث يمكنك تسجيل كل قرش صرفته في مدونة صغيرة تحملها معك دائماً لتكتشف الأماكن التي تصب أموالك فيها بدقة مما يجعل من السهل التحكم في نفقاتك واختيار أولوياتك، فمثلاً اكتشفت سيدة أنها تنفق جزءاً كبيراً من دخلها على الحلويات بعد قيامها بتسجيل مصروفاتها وبعد قرارها الامتناع عنها تمكنت من توفير مبلغاً كبيراً من المال.

 

2- اوقف استخدام بطاقات الائتمان

مثلما تلجأ الدول التي تعاني من عجز تجاري، نتيجة إنفاقها أموال أكثر مما تربحه، لقوانين سد العجز يمكنك تطبيقها عليك، وذلك بوقف استخدام بطاقات الائتمان التي تعد وسيلة سهلة وسريعة لإنفاق المال والوقوع تحت الديون حتى لو كان دخلك كبيراً، لسبب نفسي هو أن الدفع بواسطة بطاقة بلاستيكية يعطي شعوراً مريحاً عن دفع أوراق مالية وبالتالي إنفاق أموالك يصبح أسهل، وبمرور الوقت يصبح استخدامك لها بسبب الحاجة بعدما كان اختيار، لذا توقف عن استخدام البطاقات وابدأ في تسديد ديونك ورغم بطء السداد فإنك مع الصبر والالتزام بالشراء عند توافر المبلغ المطلوب لديك، ستتمكن من التخلص من ديونك.

 

3 - اعرض خردتك للبيع

ابحث في منزلك عن كل ما هو قديم ولا ترغب فيه والخردة الموجودة بكراج منزلك أو المخزن واعرضها للبيع وستفاجأ بالمكسب الذي حققته من بيع تلك الأشياء القديمة، فضلاً عن إخلائك مساحة بالمنزل يمكنك الاستفادة منها سيمنحك إحساساً بأنك تبدأ حياتك من جديد.

 

4 - كل قرش تدخره هو مال تستحقه

المال، صعب التوفير سهل الإنفاق، لذا فكل قرش تستطيع أن تحتفظ به هو مال تستحق امتلاكه فعلاً، لذا من الضروري أن تنشئ حساباً للتوفير في أي بنك لتخفيف ضغوط الحياة والتفكير في طرق جديدة للحصول وتوفير المال. وإليك بعض النصائح حول التوفير:

- لا تستخدم حساب جاري للتوفير واحصل على حساب خاص بالتوفير نظراً لأن السحب منه ليس بسهولة الحسابات الجارية.

- أنشئ حساب التوفير في بنك مختلف عن المعتاد لديك حتى لا تستغل ذهابك المتكرر لبنكك وتحاول السحب من مدخراتك.

- اشتري سندات ادخار قصيرة الأجل من 6 أشهر لسنة على الأكثر لتحصل على فائدة أكبر مع إمكانية سحب النقود في حالات الطوارئ بسهولة.

- إذا كان ممكناً انشئ حساب ادخار مشترك يتطلب توقيع شخص آخر معك للسحب منه، حيث ستتجادلا في كل مرة يحاول أحدكما سحب مال.

 

5 - فكر بإيجابية في المال

معظم الدراسات التي أجريت على الأشخاص الأغنياء الناجحين اتفقت على نقطة واحدة هي السلوك الإيجابي نحو المال لديهم وقدرتهم على كسبه، لذا فالشخص الذي يفكر طوال الوقت أنه يمكنه الحصول على المزيد من المال لو عمل بجد وآمن بأن هناك من المال ما يكفي الجميع ستكون فرصه أفضل في النجاح عن شخص يرى أنه يعمل بجد ولا يحصل على مال ولن يستطيع شراء أي شيء بماله يجنيه من مال. التفكير الإيجابي لن يكلفك شيئاً لذا ابدأ في جمع أفكارك الإيجابية حول المال بما يحفزك للعمل ويجعل حصولك على المال شيئاً هيناً.

 

6 -  أحب ما تعمل وسينهمر عليك المال

أحد الأسباب الرئيسية في بقاء أشخاص مفلسين قبل نهاية الشهر رغم اجتهادهم في العمل هو أنهم يكرهون عملهم مما يجعلهم يربطون المال بجرس منبه الاستيقاظ المزعج يومياً. لذا إذا ربطت مصدر دخلك بالعبودية في العمل ستصبح فعلاً عبداً وستكره العالم، وللتخلص من ذلك ابدأ بسؤال نفسك "إذا لم يكن المال هاماً، فماذا كنت سأعمل؟".

قد تعتقد أنها فكرة سخيفة لكن الحقيقة أنك إذا استيقظت كل يوم متحمساً لعملك ونظرتك إيجابية لمستقبل عملك ستتقدم تلقائياً فيه وستحصل على المزيد من المال.

 

7 -  كل دقيقة توفرها بمثابة مال تكسبه

كونك شخصاً منظماً وعملياً يؤثر بشكل كبير على مستوى دخلكن فمثلاً لو كان مكتبك غير منظم فالبحث عن ملف معين قد يستغرق ربع ساعة من الوقت الضائع ما يعطل العمل ويقلل من إنتاجيتك وممكن بنهاية اليوم قد يكون كل ما فعلته هو البحث عن الملفات. لذا من المهم أن تفكر أن كل دقيقة توفرها هي مال تضعه في جيبك.

 

8 - اصنع قائمة يومية بعشرة أشياء ترغب في إنجازها

نظراً لحاجتك لتنظيم حياتك فأنت في حاجة إلى صنع قائمة بعشرة أشياء ترغب في إنجازها اليوم مرتبة حسب أهميتها، وكلما أنجزت مهام كلما حققت المزيد من المال لأن الربح هو الإنجاز والتقدم للأمام، وقد لا تستطيع إنجاز كافة المهام بالقائمة لكن على الأقل ستنجز شيئاً كل يوم.

 

9 - حدد أهدافك 

من الضروري أن تحدد أهداف واقعية يمكن تحديدها سواء كانت قصيرة أو طويلة المدى لأنه إذا كنت لا تدري أين ستذهب فكيف ستصل؟، وتحديد الأهداف يمكن عقلك من التركيز ويطور أفكارك، لذا قم بكتابة أهدافك الطويلة والقصيرة المدى في ورقة وعلقها في مكان يمكنك رؤيته كل يوم صباحاً وذكر نفسك قبل النوم بأنك ستبذل كل ما بوسعك لتحقيق تلك الأهداف.

 

10 -  استثمر أموالك

كما قلنا إن ادخار الأموال من الأشياء الهامة إلا أن الفائدة التي تمنحها البنوك تتقلص قيمتها مع مرور الوقت مع انخفاض قيمة المال، لذا من الضروري أن تستثمر جزءاً من أموالك في مشاريع اقتصادية ذات العائد الكبير مثل التمويل المشترك للمشاريع أو سوق الأوراق المالية فضلاً عن تجارة المواد الخام لكن يجب معرفة أن إمكانية خسارتك لتلك الأموال مساوية لفرص ربحك.

 

11 - استمتع بحياتك

بالطبع جمع المال هام للعيش المريح لكن ما الفائدة منه إذا لم تستطع التمتع بحياتك، لذا تأكد من أنك تستمتع بحياتك وتقوم بكل ما يجعلك محافظاً على نظرتك الإيجابية وتفاؤلك ويدفعك للعمل بحماس والحصول على المزيد من المال.

 

0 التعليقات:

إرسال تعليق