نصائح لتجنب مخاطر الزلزال




نضرا لكثرة وقوع الزلازل في هذه الاعوام القليلة السابقة و خطورته البالغة. اذ يحصد 10 الالاف من الارواح في ظرف 11 ثانية او اقل . و ذلك حسب الزلزال و الزلازل تقاس باجهزة عديدة منها الكلاسيكية . و هناك وقت تعجز هذه الالات في رصد الانفصالات و التشققات في الطبقة الارضية مما يؤدي الزلزال . و من اجل سلامتكم كتبت لكم نصائح لتتجنبوا الحوادث و الاضرار البشرية اثناء وقوع الزلزال ارجوا منكم قراءة الموضوع بكامله نظرة لاهميته

عندما ينهار مبنى على من بداخله تقوم الألواح الإسمنتية بدهس ما تحتها من أنواع الأثاث المختلفة، فبعضها من الأثاث الثقيل والثابت مثل المكاتب، والموائد، والأسِرَّة، والأرائك والتي تدهس بالفعل، إلا أنها بسبب سمكها ومتانتها تكوّن إلى جانبها -وليس من تحتها- فراغًا بسبب دعمها لتلك الألواح الإسمنتية، هذا الفراغ يكون على شكل مثلث، ومن هنا جاء اسم "مثلث الحياة".

لذا ينصح خبراء الزلازل الناس في حالة حدوث انهيار بالمباني، الاحتماء إلى جانب مكتب أو مائدة أو أريكة، وليس بالجلوس تحتها كما هو شائع؛ لأن مثلث الفراغ يتكون بجانب قطع الأثاث وليس تحتها، فربما تكون الكتل الإسمنتية ضخمة فتدهس الأثاث بمن تحته.

وهناك قاعدة عامة، فكلما كانت قطعة الأثاث كبيرة وثقيلة وثابتة بحيث لا تنقلب بسهولة، قلَّت درجة دهسها وكبرت مساحة الفراغ إلى جانبها، وبالتالي زادت فرصة الإنسان المحتمي في ذلك الفراغ من البقاء على قيد الحياة دون حدوث إصابات كبيرة.

ويؤكد العالم الجيولوجي غاري باترسون مدير التعليم والتوعية في مركز أبحاث الزلازل والمعلومات في جامعة ممفيس الأمريكية أن طريقة مثلث الحياة تعد أكثر نجاحا في الدول النامية مثل هاييتي؛ نظرا لانتشار الأبنية والمنازل غير المطابقة للمواصفات الهندسية، فالاحتماء في الفراغات بين الركام والحوائط المهدمة يزيد من فرص النجاة داخل المباني المنهارة.

2- الرقود تحت الطاولة (drop, cover and hold on):


طريقة الرقود تحت الطاولة
وهي طريقة تعتمد على الاحتماء والرقود تحت الطاولات والمكاتب الثقيلة، سواء أكانت حديدية أو خشبية لتجنب الكتل المتساقطة، وهي طريقة تستخدم على نطاق واسع في الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية؛ حيث الأبنية الحديثة والمطابقة للمواصفات، والتي يقل فيها كثيرًا احتمالات وقوع كتل خرسانية، مما يجعل أمر الاحتماء تحت الطاولة يساعد في البقاء على قيد الحياة.

وتؤكد البحوث التي أجراها خبراء في هيئة الصليب الأحمر الدولية، وكالة إدارة حالات الطوارئ في كاليفورنيا (Cal EMA) أنه تم إنقاذ آلاف الأرواح خلال موجات الزلازل التي وقعت في الولايات المتحدة في العقود الأخيرة؛ لأن الناس كانوا يستخدمون طريقة (drop, cover and hold on)، أو الاحتماء تحت الطاولات المتينة.

وعلى العكس لا ينصح باستخدام تلك الطريقة في الدول النامية؛ حيث الأبنية غير المطابقة للمواصفات، والتي تقوم بسحق معظم قطع الأثاث والمكاتب بالأبنية، وبالتالي يمكن أن تودي بحياة من يرقدون تحتها؛ نظرا لثقل الكتل الإسمنتية التي تدهس الأثاث ومن تحته، والطريقة المثلى في الدول النامية هي "مثلث الحياة".

إرشادات عامة:


إذا صادف وقوع زلازل أثناء تواجدك بالمنزل أو العمل أو المدرسة اتبع الآتي:

* تصرفك بهدوء وبدون خوف أو هلع دليل وعيك.

* خروجك أنت وأفراد أسرتك إلى الأماكن المكشوفة يضمن لك السلامة.

* ابتعادك عن النوافذ الزجاجية والمرايا يحميك من خطر تطايرها عليك.

* حاول بقدر الإمكان تطبيق طريقة "مثلث الحياة" إذا كنت في الطوابق العليا من المبنى ولا يسعفك الوقت للخروج آمنا.

* إذا كانت نائما فوق السرير، عليك أن تتدحرج إلى الأرض بجانب السرير، متخذا ما يسمَّى بالوضع الجنيني (تأخذ وضع الجنين في بطن أمه).

* تجنبك استعمال المصاعد خشية انقطاع الكهرباء أمان لك.

* ابتعد تماما عن السلالم أثناء الزلازل؛ لأنها من أخطر الأماكن في البناية؛ حيث تقوم بتقطيع من عليها إربًا أثناء انهيارها؛ بسبب تحركها أثناء الزلزال بتردد مختلف عن تحرك البناية نفسها.

* إغلاقك لمصدر الغاز الرئيس والتيار الكهربائي يضمن عدم تسربه أو اشتعاله.

إذا كنت في السيارة عليك باتباع الآتي:

* إيقافك السيارة في مكان آمن بعيدا عن المباني والأعمدة يجنبك الخطر.

* تجنبك المرور على الجسور والكباري وأسفل الأنفاق يضمن لك السلامة.

* استماعك لتعليمات الدفاع المدني عبر وسائل الإعلام يساهم في تجاوز الخطر.

بعد انتهاء خطر الزلازل عليك بالآتي:

* التأكد من سلامة المنشأة قبل الدخول إليها يضمن لك السلامة.

* التأكد من سلامة تمديدات الكهرباء والغاز قبل الدخول للمنشأة، وعدم تشغيلها يضمن لك السلامة.

* عند مشاهدة آثار تصدعات بالمنشأة راجع أقرب مكتب هندسي للكشف عليها، والتأكد من سلامتها.


إذا كنت تقيم داخلي :

  1. إذا كنت داخل المنزل ، وعند وقوع الزلزال ، المنسدلة والاحتماء تحت طاولة أو أي أثاث آخر قوي. إذا لم يتوفر مثل الأثاث ، ثم لا داعي للذعر! يمكنك تغطية رأسك بيديك أو الأسلحة والاحتماء ضد الزاوية داخل المبنى.
  2. الابتعاد عن أثاث متهاد مثل أرفف الكتب وتجهيزات أخرى مثل تجهيزات الإضاءة وزجاج النوافذ.
  3. إذا لم تكن في الطابق الأرضي ، والبقاء بعيدا عن الشرفات والنوافذ. أبدا محاولة لاتخاذ المصعد خلال مثل هذا الحدث ، حتى لو كانوا يعملون. وبدلا من محاولة اتخاذ الدرج. يجب أن نعرف أن الكهرباء قد تخرج أو إنذار الحريق قد تتحول في خلال مثل هذا الحدث.
  4. إذا كنت في السرير عند وقوع الزلزال واصمدوا وحماية الرأس مع وضع وسادة. ومع ذلك ، إذا كنت لاعبا اساسيا تحت ضوء الثقيلة أو أي شيء يمكن أن تقع ، ونقل إلى أقرب مكان آمن.
  5. في محاولة للبقاء في المنصب حتى يتوقف الهز وتحصل متأكد تماما من أنه آمن للخروج. كثير من الناس في محاولة لانقاذ أنفسهم من خلال تشغيل خارج المبنى. ولكن أظهرت الأبحاث أن معظم الحوادث تحدث في حين أن الناس في محاولة لتغيير مواقعها.

إذا كنت تقيم في الهواء الطلق :

  1. نلقي نظرة سريعة على المناطق المحيطة بها والابتعاد عن أضواء الشوارع ، وأسلاك المرافق والمباني. يجري في الارض المفتوحة هو الخيار الأكثر أمانا.
  2. في محاولة لتنحدر إلى أسفل ، كما ان معظم الضحايا خلال الزلازل تحدث نتيجة لترفع النظارات ، والأجسام الساقطة أو انهيار الجدران.
  3. في محاولة للبقاء بعيدا عن أبواب الخروج والجدران الخارجية ، وفرص أكثر الحوادث في هذه المواقع.
  4. إذا كنت داخل مركز للتسوق أو متجر ، ثم الانتقال بعيدا عن البضائع منذ هناك فرصة أنها قد تقع عليك. لا تنس أن غطاء الرأس والوجه مع اليدين والذراعين. كراوتش تحت طاولة أو زاوية في الداخل. الابتعاد عن السلالم الكهربائية والحدود كوب من الشرفات.
  5. إذا كنت في أي سيارة تتحرك في هذه المناسبة ، هل يشعر بشيء من الخطأ مع السيارة. لا تتوقف في منتصف الطريق! التبديل على المؤشر الخاص وتأخذ سيارتك إلى جنب. تجنب وقوف السيارات تحت المبنى مباشرة ، والأسلاك فائدة ، والأشجار ، أو أعمدة الإنارة. ابحث عن منطقة مفتوحة. تمضي قدما الا بعد وقوع الزلزال توقف. تجنب استخدام جسور علوية وجسور مباشرة بعد الزلازل والهياكل قد تنهار بسبب تأثير بعد الزلزال.
  6. في حال واجهتك مشكلة تحت الأنقاض ، في محاولة لتغطية الفم والأنف بقطعة قماش واستنشاق الغبار المفرط يمكن خنق لك. إذا كان هناك جسم معدني مثل الأنابيب ، في محاولة للاستفادة من ذلك باستمرار حتى ان رجال الانقاذ يمكن تحديد مكان لك. لا ضوء مباراة في أي حال.إذا كان هناك ما يكفي من غرفة لك على التنفس ، يمكنك يصرخون طلبا للمساعدة ، ولكنها تفعل ذلك كملاذ الأخير.
سوف تظهر الطبيعة غضبها من وقت لآخر. حتى أحدث التطورات العلمية ليست في وضع يمكنها من توقف! ولكن قليلا من الحس السليم والمعرفة تسمح لنا على الأقل نحمي أنفسنا من الكوارث الطبيعية. نحن لا نستطيع السيطرة عليها ، ولكن يمكننا أن نحمي أنفسنا! الدفاع هو افضل سياسة في هذه الحالة.



صور للكوارث التي خلفها زلزال اليابان :












ولمن اراد مشاهدة الفيديو يدخل هنا:



0 التعليقات:

إرسال تعليق