نصائح لتنجب السمنة





ان السمنة هي من الافات و الاعراض الخطيرة التي يتعرض اليها الشخص . و كل هذا بسبب عدم تنظيم وقت الأكل . فقد اصبح الشخص ياكل وقتما يحلو له . دون ان يدري بان مايقوم به قد يؤدي به الى الهلاك . لان السمنة تؤدي الى العديد من الامراض . و اخطر مرض هو مرض السكر . فهو مرض مزمن قاتل . ومن اجل تجنبه يجب على الفرد القيام بالتمرينات الرياضية و تنظيم و قت الاكل


نصائح في الاطعمة ضد السمنه:
نصيحة (1)

الماء البارد يذوٌب السعرات الحرارية

عند شرب الماء البارد يقوم الجسم بتدفئته مما يضطره الى بذل مجهود إضافي وبالتالي يساعده على إذابة السعرات الحرارية .

شرب 4 الى 8 أكواب ماء بارد يومياً يحرق ما مقداره 50 الى 100 سعره حرارية تلقائياً .

نصيحة (2)

لا فرق بين السكر الأبيض والسكر الأسمر .

إن السكر الأبيض يحمل نفس عدد السعرات الحرارية للسكر الأسمر, والإختلاف فيما بينهم فقط في اللون وذلك بسبب إضافة الدبس الى السكر الأبيض فيتحول الى اللون الأسمر .

نصيحة (3)

الشاي الأسود هو شاي أخضر بالأصل .

إن الشاي الأخضر يتعرض لعملية تخمير عند تكسير وتجفيف أوراقه فيتحول الى اللون الأسود .

نصيحة (4)

الملح لا يسبب السمنة

الملح لا يحتوي على سعرات حرارية. الأشخاص الذين يعانون من حساسية الصوديوم (الملح ) فقط , قد يسبب لهم الملح الإحتفاظ بالماء الذي بالتالي يجعل الشخص أكثر وزناً على الميزان ، لكن ليس أسمن.

نصيحة (5)

معدتك لن تنكمش عندما تأكل أقل

جسمك لا يعمل بتلك الطريقة. يمكن لمعدتك أن تتمدد لتحتوي كمية كبيرة من الطعام، ولكن لن تتمدد إلى ما لا نهاية حيث ينتقل الطعام إلى أمعائك ومن ثم تعود معدتك إلى حجمها الطبيعي. وعندما تقلل من السعرات الحرارية تظل معدتك في حجمها الطبيعي حتى لو كانت شهيتك للطعام قليلة.

نصيحة (6)

الأطعمة غير الدهنية لا تعني أنها

قد تحتفظ الأطعمة الخالية من الدهون على نسبة عالية من السعرات الحرارية وكذلك على الكثير من السكر. في الحقيقة ليس هناك طعام معين يسبب السمنة في حد ذاته، لكن ما تتناوله خلال عدة أيام قد يسبب زيادة الوزن.

نصيحة (7)

من حيث عدد الغرامات فإن الزيت يسبب السمنة أكثر من الزبدة

الزبدة تحتوي على مكونات أخرى، مثل الماء في حين أن الزيت مركز – 100% دهون. الملعقة من زيت الزيتون تحتوي على 14 غ دهون، 120 سعر حراري. الملعقة من الزبدة تحتوي على 12 غ دهون، 100 سعر حراري.

نصيحة (8)

هل السبانخ تجعلك قوياً؟

تحتوي السبانخ على الحديد وأيضاً على حمض الأكساليك الذي يتفاعل مع الحديد ويعيق امتصاص الجسم له. إضافة إلى أن امتصاص الحديد ذو المصادر النباتية أقل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد ذو المصادر الحيوانية. الحقيقة في بناء القوة العضلية هي ممارسة التمرينات الرياضية وليس في الحديد أو أية عنصر آخر.

نصيحة (9)

ملعقة العسل تحتوي على سعرات حرارية أكثر من ملعقة السكر

غرام واحد من العسل يحتوي على نفس السعرات الحرارية التي يحتويها 4غرامات من السكر. لكن لأن وزن ملعقة من العسل أكثر من وزن ملعقة من السكر فإن العسل يحتوي على سعرات أكثر.

نصيحة (10)

ليس هناك شئ بما يسمى

قد يستخدم مصطلح "الإدمان على السكر" للتعبير عن حب السكر. لكن تعريف "الإدمان" كإعتماد شعوري أو جسدي أو كلاهما يتميز بأعراض انسحابية وهذا لا ينطبق على السكر أو أية مادة كربوهيدراتية.

نصيحة (11)

الجريب فروت يحرق الوحدات الحرارية بطريقة معينة

إن فاكهة الجريب فروت تعمل على حرق الوحدات الحرارية بطريقة معينة , ولكن لا وجود لطعام أو فاكهة تعمل على حرق الشحم من الجسم كما هو معتقد وسائد .


نصيحة (12)

البطاطا والزبدة يؤديان الى السمنة

إن البطاطا والزبدة يؤديان الى السمنة بحوالي 80 سعرة حرارية وذلك لحبة بطاطا صغيرة و25 غرام لقطعة زبدة اما ملعقة واحدة من المايونيز تعادل 100 سعرة حرارية.

نصيحة (13)

خسارة الوزن أو المحافظة عليه

يمكننا خسارة الوزن او المحافظة عليه وذلك بعدد الوحدات الحرارية الموجودة في الطعام , ولكن نخسر الوزن فعلا في حال لم نفرط بأكل المزيد من الطعام الذي يحتوي كميات كبيرة من السعرات الحرارية كالبروتيين.

نصيحة (14)

مصدر الكولسترول

الكولسترول ياتي من الطعام الذي هو من مصدر حيواني كالدجاج واللحم اما الزيت والذرة وكل الاطعمة النباتية لا تحتوي على اي كمية من الكولسترول .

نصيحة (15)

الطعام الخالي من الدسم

الطعام الخالي من الدسم يعني انه يحتوي على كمية اقل بقليل بنسبة 0،5 غرام فقط من الطعام الكامل الدسم .

نصيحة (16)

كلمة لايت (Light ) ماذا تعني

كلمة light على الطعام تعني انه يحتوي على 50% من الدسم وليس 100%

نصيحة (17)

ماذا الحليب والجنة من الكالسيوم

الحليب والجبنة تعطي الجسم 75% من الكالسيوم لذا اكثروا من اكلها .

نصيحة (18)

أسباب مرض السكري

السكري يأتي بالوراثة اومن السمنة او وببساطة من التقدم في العمر والذي يعاني من هذا المرض باستطاعته ان يأكل السكر بطريقة معتدلة وطبيعية والملخص ان السكر لا يسبب مرض السكري .

نصيحة (19)

الكوليسترول لا يزيد من السمنة

الكولسترول لا يزيد من السمنة فالاكل بشراهة يزيد من كمية الدسم في الجسم وهذا غير صحي .

نصيحة (20)

الماء مهم جدا للصحة

الماء مهم جدا للصحة فابإمكاننا ان نبقى ستة اسابيع من دون طعام ولكن لا يمكننا ان نبقى من دون ماء اسبوع واحد .

نصيحة (21)

نسبة الماء في الجسم

الجسم يحتوي على 55 الى 75% من الماء ولكن هذه النسبة تختلف من شخص الى شخص حسب العمر ومعطيات اخرى.

نصيحة (22)

حاجة الجسم للماء

حاجة الجسم للماء تعتمد على كمية الكالوري التي يستعملها الجسم .فالبالغ بحاجة الى ليتر او ليتر ونصف من الماء ليحرق 1000 كالوري .

نصيحة (23)

لماذا نعطش عندما نأكل شيئا مالحا ؟

لماذا نعطش عندما نأكل شيئا مالحا ؟ لان الملح مكوّن من السوديوم فيستعمل الجسم الماء ليخرج السوديوم وعندها ينقص الماء من الجسم فنشعر بالظمأ






نصائح للتخلص من السمنة:

بدون جوع أو إحباط أو أدوية.. هذه خمس وعشرون طريقة يقدمها لك خبراء التغذية لإنقاص وزنك فإلى التفاصيل:
• عندما تشعر بالجوع بين الوجبات ، امضغ الكرفس لأنه يحرق الكثير من السعرات ، أو تناول بعض الفاكهة الطازجة.
• احرص على تناول ثلاث وجبات يوميا في نفس الوقت ، ولاتهمل وجبة الإفطار لأنها تزيد من معدل حرق السعرات.
• حاول الوقوف أثناء التحدث على الهاتف أو مشاهدة التلفاز ، كما أن التحكم بالجهاز دون استعمال جهاز التحكم عن بعد يجعلك كثير الحركه.
• استخدم الدرج بدلا من المصعد الكهربائي كلما استطعت.
• ابعد عن ذهنك فكرة أن التدخين ينقص الوزن إذا كنت مدخن أقلع فورا عن التدخين ومارس رياضة خفيفة وستلاحظ الفرق في قوامك وبشرتك.
• لا تستخدم السكر ، أو استبدل السكر المصنع بسكر الفاكهة.
• استخدم بدائل الحليب والجبن قليلة الدسم.
• إذا كنت ممن يعشقون مشروب الشوكولاتة أو الكاكاو قم بشراء النوع الذي لا يحتوي على سكر أو مواد اضافية.
• احذر من الأطعمة المعلبة لأنها تحتوي على كثير من السعرات ، كما أن الصوديوم المستخدم في عملية حفظ هذه الأطعمة يعرقل عملية الهضم مما يسبب السمنة.
• لا تتناول المعكرونة أو الأرز إلا مرة كل أسبوعين ويفضل استبدالها بالنوع المصنوع من البر الأسمر.
• تعود على تناول الخبز الأسمر ، واختار النوع المحتوي على النخالة التي تساعد في عملية الهضم.
• لا تأكل إلا المكسرات الطبيعية غير المملحة.
• استعمل زيت الزيتون المعصور على البارد فإنه لا يسبب الكلسترول.
• انتظر على الأقل ثلاث ساعات عند الانتقال من وجبة لأخرى.
• لا تكثر من الملح لأنه يخزن السوائل في الجسم.
• اشرب من 6 إلى 10 أكواب من الماء يوميا فهي تغسل الجسم من السموم والدهون.
• لا تأكل العلكة ولو دون سكر.
• لا تأكل الدجاج من جلده فهو مخزن للدهون والهرمونات.
• لا تأكل الليمون مع البروتينات فهو يحيد إنزيم "البيبسين" المسئول عن هضم البروتين.
• لا تأكل في وقت متأخر من الليل حتى تتيح للمعدة هضم الطعام بكفاءة.
• استبدل المقليات بالمشاوي والمسلوق.
• ابدأ دائما بتناول السلطات الخضراء.
• احذر المشوربات التي تحتوي على كريما

تعريف الدهون و مصادره :







الدهون عنصر هام جدا للطاقة فيستفيد منها الجسم مباشرة أو يدخرها لحين الحاجة علما بأن امتصاص الدهن لا يتم إلا بعد تحويله في الأمعاء إلى أحماض دهنية وإذا زاد مقدار المواد الدهنية عن حاجة الجسم عندئذ يمكن أن تتراكم عوضا عن احتراقها وذلك في أماكن مختلفة من الجسم أهمها الأنسجة الشحمية وربما تتراكم في بطانات الأوعية الدموية. ويجدر التنويه هنا إلى أن الدهون تعتبر أساسية للحياة والصحة الجيدة. بيد أنها مؤذية ومضرة عندما تتناول الكثير منها.

ما هي مصادر الدهون؟
  • الدهون الحيوانية: اللحوم والحليب، الزبدة، وصفار البيض
  • الدهون النباتية: الزيتون، الذرة، القطن، الفستق السوداني، السمسم، فول الصويا، دوار الشمس، الجوز، اللوز...الخ
هذا ولا يمكن تحديد الكمية اللازمة للأشخاص بصورة صحيحة ولكنه يمكن القول بأن الشخص السليم البالغ يلزمه من الدهون على الوجه التقريبي من 15-35 غراما أو أكثر في اليوم الواحد، وذلك بحسب الطاقة التي يحرقها الجسم نتيجة الجهد من الحركات الجسمانية، وأما الذين في دور النقاهة والأطفال فيلزمهم استهلاك مواد دهنية زيادة عن غيرهم.

ما هي أنواع الدهون؟
للدهون ثلاثة أنواع من حيث تركيبها الكيماوي وهي:
  1. دهون بسيطة
  2. دهون مركبة
  3. دهون مشتقة من البسيطة والمركبة
ولكل منها فوائده الخاصة به لذلك فالدهن الحيواني لا يغني لوحده عن الدهن النباتي علما بأن الدهون هي أكثر المواد الغذائية إمدادا للجسم بالطاقة تليها البروتينات ثم الكربوهيدرات ومن الملاحظ بأن الدهون (دهن حيواني، سمن، زيت) إذا سخنت لدرجة عالية من الحرارة فإنه يتغير تركيبها الكيماوي ويتحول إلى مركبات سامة لذلك يستحسن عدم استعمالها للقلي وعلى الخصوص تكرار القلي بنفس الدهن المحمي سابقا حيث يتضاعف ضرره مرات ومرات (قد يكون عاملا لمرض تصلب الشرايين والسرطان).

ملحوظة: ثبت علميا بأن زيت القطن قد يسبب العنة عند الذكور بعدما لوحظ بأن الحيوانات التي كانت تتناول غذائها من أغصان نبات القطن الجاف حصلت عند ذكورها عنة

الماكولات الخالية من الدهون:





يتطلب من الناس الذين يذهبون لشراء حاجاتهم الغذائية سواء في الأسواق والمحلات التجارية أو الجمعيات التعاونية كالزيوت والدهون والأجبان والحلويات واللحوم وغيرها من الأغذية غير الطازجة الاطلاع والتأكد من الملصق الموضوع على هذه الأغذية لمعرف القيمة الغذائية وعناصرها والسعرات الحرارية لهذه الأغذية حيث كلما كان بهذه الأغذية سعرات حرارية عالية ونسبة الدهون والأحماض عالية كلما تعرض الإنسان وصحته للمشاكل والأمراض علماً بأن احتياجات الإنسان العادي من المواد الدهنية يومياً تقريباً مقدار 20% أو أقل من المجموع الكلي للسعرات الحرارية المستهلكة من الأغذية سواء من الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة، ويعتقد بأن كثير منا في المجتمع الكويتي يستهلك كثير من المواد الدهنية وبمعدلات أكثر (50%-60%) من مجموع السعرات الحرارية خلال الأغذية المتناولة في اليوم وأنواع الأغذية المستهلكة في الأسرة الخليجية وخاصة اللحوم والزيوت والأجبان والزبدة ونتيجة لذلك نجد ارتفاع وتفشي أمراض العصر (القلب والشرايين) بين معظم الخليجيين وخاصة السكري والسمنة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم ..
لذا ويتطلب ومنذ الآن من الإنسان أن يتعود على قراءة الملصق الثابت على الأغذية وخاصة المعلبة والذي يبين القيمة الغذائية للعناصر والسعرات الحرارية ونسبة الدهون والأحماض الدهنية وغيرها من المواد الأخرى واختيار الأفضل من هذه الأغذية وخاصة أغذية خالية الدسم والدهون والتأكد بأن لا تقع في خطأ عند كتابة قليل الدسم حيث معظم هذه الأغذية تحتوي ما بين (40% إلى 60%) من المواد الدهنية .
والأمر هنا ليس سهلاً على الإنسان بأن يغير سلوك حياته رأساً على عقب أو بين وليلة من الناحية الغذائية وخاصة هؤلاء الذين لا يعرفون عن الغذاء أي شيء سوى امتلاء البطن عند الإحساس بالجوع بين كثير من الرجال وبعض النساء وهؤلاء يحتاجون إلى أكثر من ثلاثون يوماً حتى يتعودوا على النظام الغذائي خالي الدسم بالتعايش مع أغذية بدون دهون كما يتبع في النظام الغذائي لمصابي مرضى ارتفاع الدم بالامتناع عن تناول الصوديوم (الملح) وكذلك مرض السكري بالامتناع عن تناول السكر والحلويات والمواد الدهنية حيث يتغير مذاق وطعم الأغذية المتناولة، وبذلك يتطلب من الإنسان الصبر والمثابرة عند اتباع نظام الأغذية خالية الدسم وخاصة مصابي السمنة وأمراض القلب والشرايين لأن مذاق وطعم معظم هذه الأغذية غير مقبول ولا يمكن الاعتماد عليها في فترة قصيرة ..
هناك كتب كثيرة تتحدث عن التغذية في المكتبات وكذلك أشرطة فيديو وبرامج تليفزيونية التي تعمل على تعويد الإنسان بتجهيز وإعداد الأغذية الطازجة باستخدام مقادير قليلة من الدهون أو استبدال الدهون الحيوانية والمشبعة بالدهون النباتية غير المشبعة وإضافة البهارات والفلفل وبعض الفيتامينات وزيادة كمية الماء والصلصة كما في إعداد الخبز الصحي والمعجنات الأخرى .
وأخيراً.. ظهرت في أسواق دول الخليج من المحلات التجارية والجمعيات التعاونية كثير من هذه الأغذية التي لا تحتوي على أي نسبة من الدهون والكوليسترول أو المواد السكرية والصوديوم رغبة في مساعدة المرضى المصابون بأمراض القلب والأوعية الدموية والشرايين والسمنة المفرطة أو مساعدة الناس الذين يرغبون المحافظة على صحتهم أو للوقاية من الإصابة بهذه الأمراض خاصة أن معدلات الإصابة بهذه الأمراض بارتفاع في المجتمع الكويتي.
ولا ننسى مع الاتجاه نحو الأغذية الخالية الدسم مزاولة الرياضة اليومية تكون مطلوبة جداً لتغير سلوك حياة الإنسان في الكويت وهنا كل ما يحتاجه الإنسان ما بين (30-45) دقيقة يومياً من الحركات الرياضية التي تعمل على رفع ضربات القلب وتنشيط وتحسين الدورة الدموية خلال استخدام العضلات الكبيرة للجسم مثل المشي الرياضي والسباحة وركوب الدراجة أو أداء تمرينات "الأيروبك" وبمعدل (3-4) مرات أسبوعياً حيث تكون النتيجة واضحة وخلال ست أسابيع للقضاء على القلق والتوتر والضغوط اليومية والشعور بالسعادة والحيوية والتفاؤل منذ بداية اللحظات الأولى للاستمرار والمواظبة على النظام الغذائي والرياضي معاً، وبإمكان الإنسان أن يؤدي تمرينات القوة العضلية مثل تمرينات التي تؤدى باستخدام الأثقال والحديد وأجهزة خفيفة حتى ولو مرة واحدة في الأسبوع الواحد، وينصح أخصائي التدريب الرياضي عدم إجهاد العضلات والعظام والمفاصل والأربطة المحيطة بها وحتى على الأجهزة الحيوية للجسم وخاصة مع كبار السن بأداء تمرينات شديدة وقوية حتى لا يصاب الإنسان بآثار عكسية وسلبية من أداء هذه التمرينات على صحته وحياته... وأخيراً يجب أن نعلم بأن زيادة التدريب وأداء التمرينات ليس دليل على الأحسن... وإنما الانتظام والمواظبة على الرياضة اليومية هي التي تحقق الفوائد الصحية للإنسان.. فإذا كنت من المصابين بالسمنة أو لديك مستوى الدهون والكوليسترول عالياً في الدم.. أو مصاب بأحد أمراض القلب والأوعية الدموية اتبع النظام الغذائي خالي الدسم ولا تنس مزاولة الرياضة اليومية فإن التغير في شكل الجسم وقياساته سوف تتحقق خلال شهر واحد فقط من اتباعك النظام الغذائي خالي من الدهون والبرنامج الرياضي معاً ..




0 التعليقات:

إرسال تعليق